العمل الحر Freelancing

العمل الحر Freelancing

العمل الحر ماهو:

يعرف بالانجليزية Freelancing هو مفهومٌ حديث أخذ في الانتشار مع بدايات القرن الحادي والعشرين، حيث يعتمد ببساطة على القيام بالعمل المطلوب ما بين طالب العمل وصاحب العمل/الشركة عبر شبكة الإنترنت. فيقوم صاحب العمل/ الشركة بصياغة المطلوب من المستقل (الشخص الذي يعمل في العمل الحر “طالب العمل”) وإرساله له عبر أحد منصّات العمل الحرّ على الإنترنت كـمنصة freelancermax.com ، وبعد أن يقوم “طالب العمل/المستقل” بإنهاء العمل يحصل على ماله مباشرةً.
وتشمل هذه الأعمال مهام الهندسة والتطوير والبرمجة، إدخال البيانات، التصميم، الكتابة، التدوين، الترجمة، التسويق، الاستشارات,المحاسبة . اي كل ما يمكن إنجازه عبر الحاسوب, يمكن استخدامه في العمل الحر Freelancing.

بعض منصات العمل الحر Freelancing:

يرتبط طالب العمل وصاحب العمل/ الشركة ببعضهما عبر منصّة مُخصصة للعمل الحرّ كـ”ـمنصة freelancermax.com”  أو منصة https://www.freelancer.com وكذلك منصة https://www.upwork.com المشهورة، حيث يقوم صاحب المشروع بوضع إعلان لطلب شخص بمواصفات معينة لإنجاز المهام التي يحتاجها، فيتقدم مجموعة من طالبي العمل “الفريلانسرز” بعروضهم والمدة المتوقّعة لتسليم المشروع بالإضافة إلى المبلغ المطلوب، ثم يقوم صاحب المشروع باختيار طالب العمل “الفريلانسر” الأكثر ملائمةً له ويبدآن سويًا العمل على المشروع وفق الخطة الزمينة المحددة.

عن طريق المنصّة، يناقش طالب العمل “الفريلانسر -المستقل” وصاحب المشروع كيفية العمل والمهام المطلوبة ومراحل المشروع ومدى التقّدم الحالي، ويناقشان كذلك أي مشاكل قد حصلت. إن حصلت مشكلة لا يمكنهما حلّها (عدم تفاهم)، فيمكنهما الاتصال بإدارة الموقع “المنصة” لضمان حقوقهما.
عند الانتهاء من المشروع، يتم تسليم المال إلى حساب المستقل أي طالب العمل والذي قام بعمل المطلوب منه من قبل صاحب العمل أو الشركة ثم يقوم بسحبه عن طريق أحد وسائل الدفع الشهيرة، مثل ويسترن يونيون أو بايونير أو عبر التحويل البنكي أو PayPal.

أي نحن أمام طرفين :
الطرف الأول : الشركة أو صاحب العمل “أي مسمى له صحيح”.
الطرف الثاني : طالب العمل أو المستقل أو الموظف “أي مسمى له صحيح”.
والمنصة مهمتها جلب الشركات وكذلك الباحثين عن العمل وربطهم ببعض وبذلك يتم إتاحة فرص عمل للباحثين والعاطلين سواء لفترة من الزمن أو بشكل دائم ويجد مصدر دخل له وكذلك لمن يعملون بوظائف ولكن دخلهم لا يحقق التزاماتهم.

توظيف المستقلين توفير للشركات:

أما بالنسبة للشركات التي لا تستطيع توفير أيدي عاملة براتب شهري أو التعاقد لسنوات يمكن أن تستفيد من التعاقد الأسبوعي أو الشهري مع أي من طالبي العمل بالمنصه فتوفر مبالغ بالكلف التشغيلية وبنفس الوقت تساهم بتشغيل من لا يعمل اي الطرفين مستفيدين.

تنويه: عند الاشتراك مثلا بمنصة https://www.freelancermax.com مهم جدا وضع صورة حقيقية ووصف كامل (profile) وكذلك جميع المهارات لإظهار مدى الالتزام والجدية بالعمل.

 

هل تعرف منصات أخرى للعمل الحر؟

Leave A Reply

  • 0800-123456 (24/7 Support Line)
  • info@example.com
  • 6701 Democracy Blvd, Suite 300, USA