نبذة عن المحاسبة

نبذة عن المحاسبة

علم-المحاسبة
علم المحاسبة

مقال يتحدث عن تاريخ المحاسبة وماهيتها وأهمية علم المحاسبة للشركات الخاصة والعامة وحتى الأفراد ويتضمن كذلك مفهوم القوائم المالية.

تاريخ المحاسبة:

تعود أصول علم المحاسبة إلى عصر الحضارات القديمة مثل الحضارات الفرعونية، والإغريقية، والرومانية، حيث كانت المحاسبة عبارة عن نشاط ينصب على “التسجيل ومسك الدفاتر” ” RECORD AND BOOK-KEEPING ” يطلق عليه التحاسب. ففي العصور القديمة كان الأغنياء يعطون بعض الأفراد الحق في إدارة مواردهم الزراعية والاقتصادية على أن يقوم هؤلاء الأفراد بتسجيل الوارد والمصروف من هذه الموارد مع إصدار كشف حساب “account” يوضح كيف يتم إدارة هذه الموارد. أي أن فكرة التحاسب على الموارد الاقتصادية بين من يمتلك تلك الموارد ومن يقوم بإدارتها ظهرت منذ فترة طويلة. وساهم اختراع العرب للرقم صفر في تطور المحاسبة عبر العصور وكانت نقطة محورية في تطور هذا العلم، وكما يذكر ملتقى المحاسبين الأردنيين والعرب فإن الفضل في اكتشاف نظام القيد المزدوج المستخدم حاليا يعود للإيطالي لوقا باشتيلو.

ماهي المحاسبة:

المحاسبة هي عملية تسجيل وتلخيص وعرض المعلومات المحاسبية المتعلقة بالأمور المالية (قائمة المركز المالي) والأداء المالي (قائمة الدخل)، وهو فن من فنون تسجيل العمليات المالية داخل المؤسسة ومن ثم تلخيصها في مستجدات (إصدارات مالية) تبين جميع الأمور المالية للمؤسسة لمساعدة أصحاب القرار من داخل وخارج الشّركة على اتخاذ القرار السليم.

أهمية المحاسبة:

أهمية المحاسبة المالية و الهدف الأساسي منها هي توفير جميع المعلومات للمستفيدين من القوائم المالية، والمستفيدون هم (أصحاب رأس المال، والمستثمرين، والمرتقبون، والمقرضون، والعملاء، والموردون، والموظفين، والجهات الرسمية مثل الحكومة وجهات الرقابة(

القوائم المالية وأهدافها:

الهدف الأساسي للقوائم المالية هو توفير المعلومات الملائمة والكاملة للمستفيدين الرئيسيين و مساعدتهم في اتخاد القرارات.

– عمل قياس دوري لدخل المؤسسة.

– توفير المعلومات المفيدة للمستثمرين والمقرضين من أجل عمل التنبؤات و المقارنات و التقييم للتدفقات النقدية المتوقعة.

– إمداد مستخدمي هذه القوائم بالمعلومات اللازمة لإجراء التنبؤات و المقارنات والتقييم لمقدرة المنشأة على تحقيق الدخل ( القدرة الإيرادية للمنشأة(

– تقديم معلومات عن الموارد الاقتصادية للمؤسسة ومصادرها.

حمل ملف 150 سؤال لدراسة الجدوى من خلال الرابط التالي : 150 سؤال لدراسة الجدوى

شعار المستقلون للأعمال المالية
شعار المستقلون للأعمال المالية

مفاهيم القوائم المالية الأساسية:

القوائم المالية قد تكون على نوعين : قوائم مالية أساسية وأخرى مكملة أو ملحقة أما عن القوائم المالية الأساسية فهي تلك القوائم التي يتم إعدادها بصورة منتظمة ودورية من الحسابات وتوفر لنا الحد الأدنى من المعلومات المحاسبية اللازم لتحقيق أهداف المحاسبة المالية ، ولقد حدد مجلس معايير المحاسبة الأمريكي مجموعة متكاملة من القوائم المالية يتعين على كافة الوحدات المحاسبية إعدادها بصورة دورية .

هذه المجموعة من القوائم المالية الأساسية هي :

1 – قائمة الدخل .

2 –  قائمة المركز المالي .

3 –  قائمة التغيير في حقوق الملكية .

4 – قائمة التدفق النقدي .

Leave A Reply

Recent Posts

  • 0800-123456 (24/7 Support Line)
  • info@example.com
  • 6701 Democracy Blvd, Suite 300, USA